النموذج التاني المتسبب في زيادة الوزن واللي تاه منه الاولاني يروح يدور عليه .. Stop Feeding your Emotions :)


النموذج التاني المتسبب في زيادة الوزن واللي تاه منه الاولاني يروح يدور عليه :)

النموذج الثاني: الشهية العصبية:
اذا كانت الحميه الغذائيه هي السبب رقم واحد لانتشار السمنة في العالم … فان الشهيه العصبيه هي رقم اثنين :D
وزي مانتم شايفين ف الصوره المرفقة كده .. ده لسان حال كتير منا :) 
احيان كثيره يأكل الناس لانهم يحسون بالإكتئاب ... بالوحدة ... التعب .. او بسبب مئات من المشاعر التي ليس لها اي علاقة بالجوع الجسدي الفيزيائي الحقيقي .. وفي حاله الشهية العصبية .. لن تحسي بالشبع ولن يكتفي جسمك ولن يعطيك أي إشارة للتوقف ...
قد نكون في هذا الوقت نتصور أن الأكل حل لما نحن فيه .. حيخرجك من احساسك هذا .. ولكنه سوء فهم لما نشعر به .. انتي في حقيقة الأمر جائعة عاطفيا وليس جسديا وعليكي اولاً ان تواجههي ماتشعرين به بطريقة سليمة. وقبل ماتلجأي للأكل تأكدي
Am I really hungry, or do I just want to change the way I feel
وقبل ماتفتحي باب التلاجة :D 
ابدئ وافتحي باب الحوار مع نفسك وقدّري هذه المشاعر .. احترميها وعالجيها بإختيارك لها الاكشن المناسب .. ووقتها ستذهب سريعاً بعيداً. لكن لجوءك للأكل لن يحل المشكلة.
وبالتجربة كم من مرات كنا فيها مكتئبين او مضايقين من امر ما … او منزعجين من مشاعر سلبية من اي نوع .. وقمنا بالسطو المسلح على الثلاجة ولم نكتسب الا مزيد من الإكتئاب والعصبية والضيق .. اذن اختيارك للهروب من مشاعرك بالأكل لم يكن الصواب.
اذن مش كل ماتكوني زهآنه تجري ع التلاجة ويبدء التلبيش .. اظبطي نفسك بأي شكل وسيبي المخزون ف حالة .. فكروا ف اخواتكم ف الصومال :D

ويمكن ان نتعامل مع الأكل العاطفي من خلال 4 نقاط قوة في حياتك:

١-قوة العقل: هل جائعة حقاً ام تمرين بحالة نفسية سيئة، والجوع الحق له اشارات مثل الدوخة، اصدار اصوات من المعدة.

٢-
قوة القلب: حاولي ان تعوضي شعورك بالفراغ والغضب بشعورك بالثقة فى النفس، وبالورقة والقلم فرغي ماتشعرين به، واجهيه وفكري ف حلول بدلا من الهروب بالاكل.


٣-قوة العلاقات: حاولي أن تبدلي علاقتك بالطعام بعلاقات بأشخاص من حولك تحبينهم وتثقين فيهم ويمكنك الإعتماد عليهم، ولكن حذاري الا يكونون سبباً في زيادة هذه المشكلة، حيث ان اثبتت الابحاث العلمية ان تواجد السيدات معاً يؤدي الي زيادة الشهية العاطفية هذه.

٤-قوة الجسد: وذلك عن طريق ممارسة الرياضة بشكل دائم ولو البسيط منها او الاستماع للموسيقى، او ممارسة اي انشطة اخري ترتاحين إليها مثل الرسم، الكتابة، القراءة ….


اما عن النموذج الثالث اللي ورا فشلنا وزيادة الوزن
ذاكروا وركزوا كويس ف اللي فات وانتظروني غداً ان شاء الله
سما

تعليقات