Rule no4 Stop When you’re Full :



القاعدة الرابعة: توقف عندما تحس بالشبع .. Stop When you’re Full

يقول الله عز وجلّ : “يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”

وقال رَسُولَ اللَّهِ ﷺ : “مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ “
ويقول أحد المفسرين إن استعمل الناس هذه الكلمات لسلموا من الأمراض والأسقام، ولتعطلت دكاكين الصيادلة وذلك لأن أصل كل داء التخمة.

إذن هناك بديهات ربانية من الكتاب والسنّة الله عز وجل صمم أجسامنا عليها وبها تتزن الصحة .. فقد صُمم الجسم البشرى وبكل بساطة انه عندما يجوع يأكل .. وعندما يشبع يرسل إشارات بالتوقف 
لكن طبعاً إحنا بناخد نص الآية ونطلع نجري .. نجوع نجري بسرعة على الأكل .. لكن نسمع نداء الشبع .. إنسي ياعمرو

وللأسف هناك برمجة خاطئة تبرمجنا عليها منذ الولادة .. أول ما البيبي يقول وااااء .. على طوول ندخل عليه بالرضعة … وأول مايبدء يشد حيله شوية .. ندخلة بكل مالذ وطاب .. ونجري وراه بالطبق ولازمن ياكله كله وإلا نحس بالذنب .. الواد آكلته ضعيفه 

ودكتور صاحب زوجي كان مليان كتير ومرة ذهبت إليه بإبني وفهمني أن الغدد الدهنية المسئولة عن زيادة الوزن في المستقبل تتكون في أول سنتين .. أكلي ابنك الطبيعي ولما يشبع توقفي .. الحقيقة أنا لحقت ابني من ايد أمي اللي كانت كل ماتشوفة لازم تشوفله حاجة ياكلها .. وتقوللي “أنتي موجعه الواد ليه ياسماء” 

وللأسف كثيرون منا يعانون لحد دلوقتي من ثقافة “مسح الطبق اللي أدامي” .. واللي يقولك عشان الملايكة تستغفرلك وعادات وأفكار أنهكت عقولنا وأجسادنا 
وأدي النتيجة بدون كلاااام ولا نأوره 
عشان كده لو عايزين تتبعوا نظام حياتي لبقية عمركم .. مع أجسام صحية من الأمراض محمية .. يبقي ارجوكم أنصتواااااا للنداء الداخلي لأجسادكم .. هو صديق وليس عدو ..
عندما تمتلئ المعدة ترسل إشارات الشبع إلى مراكز بالمخ .. تقول “شبعت” .. حضرتك هنا مفروض تلبي الندا .. وتقوللها بالهنا والشفا 
فيه ناس لم يعتادوا الاحساس به ويظلوا مستمرين حتى بعد هذه الإشارة مع إدراكهم بأنه هناك شئ ما خطأ .. شعور بالإنزعاج وعدم الراحة لانه مدرك إنه بيعمل شئ مش مضبوط ..
ولكن اخرين بيحسوا في مكان فوق المعدة تحت الضلوع انه خلاص شبع ...

إذن هل هناك حل أو مقياس للتميز بين بأنني مازلت جوعانة أو شبعانة ؟؟؟

وضع لنا الكاتب ميزان يسمى بـ “ميزان الجوع” للتفرقة بين الإحساسين .. متى نجري على الأكل .. ومتى نتوقف.
اعطاه تدريج من رقم واحد إلى رقم عشرة كتدريج من بداية شدة الجوع والإحساس بالضعف إلى رقم عشرة حيث الفوووول والإحساس بالغثيان.
وهذا تعريف وتدريب علي ميزان الجوع ولكي أن تحددي في أي مستوى أنت:

ميزان الجوع :
١-الوهن الجسدي
٢-النهم
٣-الجوع المعتدل
٤- الجوع الخفيف
٥-التعادل "عدم الاحساس بالجوع او الشبع"
٦-احساس لطيف بالاكتفاء
٧-الاحساس بالامتلاء
٨-التخمة
٩-الانتفاخ
١٠- الغثيان

ولكن كيف تميزين بين هذه المستويات من الجوع؟؟؟
يقول الكاتب:
١- كلي عندما تكوني بين رقم (٣ و ٤)

٢-اذا سمحتي للجوع ان يتطور الى رقم (٢) سوف يدخل جسدك في حاله مجاعه ويتصرف كما يتصرف الجمل (ماتحدثنا عنه في القاعدة الأولى)
٣-توقفي عن الاكل بين رقم (٦ و ٧) قبل أن تحسي بالتخمة.

ويستكمل الكاتب قد تكوني لم يسبق لك ان استخدمتي ميزان الجوع في حياتك … استخدميه الان … واختبري نفسك كل ساعة لتعرفي في أي مرحله من حاله الجوع والشبع أنت .. ومع الوقت سوف تميزين رسائل جسدك الطبيعية ...
تذكري ان تعملي مع تلك الاصوات وليس ضدها … تعلمي ان تنصتي لها كي تنصت لك.

إذن الآن انتهينا من الأربع قواعد الذهبية وتعرفنا إلى سر أصحاب الأجسام النحيفة وهو:
“كلّي عندما تجوعي .. كلّي ماتريدين وليس ماينبغي عليك آكله .. كوني واعيه لما تأكلي وتلذذي بكل لقمة في فمك .. عندما تحسي بالشبع توقفي”

وهناك أسرار إخرى حتكون كتير أذكرها في هذا البوست وإن شاء الله بكره انزلهالكم ..

ومن هنا لبكره ياريت تدربوا علي تدريب القاعده رقم (٣) وتدريب الميزان في القاعدة رقم (٤) المذكور اعلاه خلال الايام الباقية من السنة لحد مانبدء اول يناير بإذن الله عشان معدتكم تتدرب.

سما

تعليقات